اول منتدى لثانوية سيدي ادريس التاهيلية فمرحبا بكل زوارنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رصيف صحافة نهاية الأسبوع : 400 إضراب عن العمل في المؤسسات العمومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the dami
عضو متوسط
عضو متوسط
the dami

عدد المساهمات : 55
نقاط التميز : 108
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 26
الموقع : oujda

مُساهمةموضوع: رصيف صحافة نهاية الأسبوع : 400 إضراب عن العمل في المؤسسات العمومية   السبت فبراير 25, 2012 11:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جولتنا مع صحف نهاية الأسبوع نبدأها من أسبوعية"لافيي إيكو"(الحياة الاقتصادية). الجريدة وضعت على غلافها عنوانا بارزا"الإضرابات: اقتطعوا من الأجور" وتساءلت في تقريرها من صفحتين: هل يجب الاقتطاع من الأجور بسبب الإضرابات في القطاعات العمومية؟، وقالت إن السنوات الأخيرة شهدت فورة من الحركات الإضرابية في الوظيفة العمومية إلى حد يصعب معه عد أيام الإضرابات التي تعرضت فيها مؤسسات عمومية للشلل، فقد سجل العام الماضي 2011 العديد من الإضرابات، حيث ارتفعت هذه الحركات إلى 400 إضرابا عوض 241 في عام 2010 و231 عام 2009 و223 عام 2008 و182 عام 2007، مضيفة أن الحركات الإضرابية الأخيرة دفعت وزير الداخلية امحند العنصر إلى التصريح بأنه لا يستبعد الاقتطاع من أجور المضربين، لكن الجريدة ترى أنه لكي يصبح الاقتطاع من الأجور بسبب الإضراب ممكنا يجب أولا إصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالحق في الإضراب وإخراج قانون النقابات، غير أن هناك تعددية نقابية كبيرة جدا في المغرب تمنع من الاتفاق على هذه الأمور، ففي المغرب هناك 33 نقابة، بينما في فرنسا مثلا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة هناك نقابة عمالية واحدة في كل بلد.

نفس الجريدة تفتح ملفا آخر، العنوان"السماح لأطباء القطاع الخاص بالمزاولة في المستشفيات العمومية". إنها المرة الأولى التي يتم فيها ذلك، فلكي ينجح مشروع التغطية الصحية يجب توفير الكثير من العلاجات في المستشفيات العمومية، لكن هذه الأخيرة تعاني من نقص الإخصائيين، ولكي يتحقق ذلك يجب اللجوء إلى خدمات أطباء القطاع الخاص.

يومية "الصباح"صدرت صفحتها الأولى بخبر سوف يقلق ضحايا الأخطاء الطبية. الخبر بعنوان"الداودي: راسلت الرميد بشأن تلاعبات في شهادات المعادلة"، ذلك أن وزير التعليم العالي لحسن الداودي أكد أنه أحال على القضاء ملفات تتعلق بالتلاعب في شهادات المعادلة الجامعية وراسل وزير العدل والحريات في الموضوع. الداودي كشف أيضا أن هناك ديبلومات عديدة منحت لأشخاص خارج المعايير العلمية، مثل منح 150 طبيبا "مختصا" في حوادث الشغل شهادات معادلة لممارسة المهنة رغم عدم استجابتهم للمعايير العلمية المطلوبة.

اليومية خصصت ملفا من أربع صفحات لموضوع يهم النساء والمقبلين على الزواج:"الذهب المغربي..مناجم وأسرار". الملف يقدم إجابات من خبراء حول ارتفاع أسعار الذهب في المغرب بشكل صاروخي. فالمخزون الوطني لا يتجاوز 22 طنا وهنا كميات أخرى من الذهب تروج بطرق غير شرعية بينما للذهب في بلادنا خارطة مجهولة لمواقع استخراجه، لهذه الأسباب وجد الملف أن هناك مغربيات يسددن قيمة مجوهراتهن بالأقساط وأن تجار الذهب يقومون بتسهيلات بعد ارتفاع أسعار الذهب. ليس هناك حل، إما التسهيلات أو الكساد.

وفي الجريدة أيضا"بنبعد الله: المشاركة في الحكومة لا تعني التحالف مع حزب بنكيران". أمين عام حزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يوضح موقفه من الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية بعد زوال دهشة البداية خلال تشكيل الحكومة. وفيها أيضا"حرب كلامية بين الاتحاد والعدالة والتنمية"، إذ يقول الخبر إن بنكيران منزعج من خرجات قياديين في الاتحاد الاشتراكي حول تدبير الحكومة لملفات الفساد ومتوجس من تقارب ممكن بين الاتحاد وحزب الأصالة والمعاصرة.

يومية"الخبر" فتحت صفحتها الأولى بخبر يقول"83 سنة سجنا نافذا لأفراد خلية امغالا التي أطرها عنصر من تنظيم القاعدة". غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أصدرت أول أمس الخميس أحكاما بلغت في مجموعها 83 سنة في حق أفراد خلية امغالا البالغ عددهم 27 شخصا. الخلية للتذكير اعتقلت في يناير 2011 في منطقة امغالا بالصحراء وبحوزتها أسلحة بينها 30 رشاشا من نوع كلاشينكوف.

وفي الجريدة أيضا بالصفحة الأولى"المؤتمر المقبل لحزب الاستقلال في 2013 وكريم غلاب مرشحا للأمانة العامة". مصادر الجريدة كشفت أن الحزب يسير نحو عقد مؤتمره في التاريخ المشار إليه، في أجله القانوني، خلافا لمن يدعو إلى عقده في شهر أبريل المقبل، بينما هناك أنباء عن احتمال ترشح رئيس مجلس النواب لقيادة الحزب خلفا لعباس الفاسي.

وفي الخبر السياسي أيضا موسم توزيع الكعك. خبر بنفس الجريدة في صفحتها الأولى يقول"دواوين الوزراء تهيمن على أشغال المجلس الوطني للبيجيدي". المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يعيش على إيقاع الغضب بسبب تدبير ملف توزيع المناصب في دواوين وزراء الحزب في الحكومة الحالية. مصادر من الحزب قالت للجريدة إن هذا التدبير أثر سلبا على الوضع داخل الحزب بعد مسطرة اختيار الوزراء"التي مثلت إضافة نوعية إلى المشهد السياسي في المغرب". يعني الحزب اختار الوزراء بمسطرة واضحة والوزراء اختاروا أعضاء الدواوين بمسطرة أخرى.

يومية"الأحداث المغربية" وضعت على صدر صفحتها الأولى عنوان"الحكومة تبدأ الاستعداد لسنة فلاحية جافة". انتهى موسم انتظار الأمطار وجاء موعد البحث عن حلول. يقول الخبر"بعد أن لاحت بوادر سنة فلاحية جافة في الأفق، اضطر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى اتخاذ إجراءات استعجالية تسعى إلى الحيلولة دون ارتفاع القمح". وفي الصفحة الأولى أيضا"هل تخفض السياسة الدوائية الجديدة أسعار الأدوية؟". يقول الخبر إن وزارة الصحة ستعمل على تخفيض أسعار الأدوية بنحو 25 في المائة كمتوسط في حين أن بعض الأدوية الأخرى ستخفض بنسبة 15 في المائة. نتمنى أن يتضاعف التخفيض وأن تقل الأمراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رصيف صحافة نهاية الأسبوع : 400 إضراب عن العمل في المؤسسات العمومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
star-sds :: الاخبار :: السياسية-
انتقل الى: