اول منتدى لثانوية سيدي ادريس التاهيلية فمرحبا بكل زوارنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رصيف صحافة الجمعة : موظفة بـ"الأوقاف" تنصب على مواطنين باسم الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the dami
عضو متوسط
عضو متوسط
the dami

عدد المساهمات : 55
نقاط التميز : 108
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 26
الموقع : oujda

مُساهمةموضوع: رصيف صحافة الجمعة : موظفة بـ"الأوقاف" تنصب على مواطنين باسم الحج   السبت فبراير 25, 2012 4:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جولتنا مع صحف الجمعة نبدأها من خبر عن النصب باسم الحج في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. الخبر ورد في يومية "الصباح" بالصفحة الأولى والعنوان"اعتقال موظفة بالأوقاف تنصب على الحجاج". الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط أمر في بداية الأسبوع الجاري بوضع موظفة إطار بالوزارة التي يقودها أحمد التوفيق رهن الحراسة النظرية رفقة شخص آخر بتهمة النصب والاحتيال على مجموعة من الراغبين في أداء مناسك الحج. الموظفة أوهمت حوالي 27 مواطنا بأنها ستتدخل لفائدتهم لتمكينهم من التأشيرات اللازمة مقابل تسبيقات مالية، وصل مجموعها إلى حوالي 70 مليون سنتيم. لا شك أن هؤلاء الضحايا دعوا جميعا على الموظفة التي وجدت نفسها في قبضة العدالة.

والمواطنون يتحركون إذا قعدت الحكومة. عنوان الخبر في نفس الجريدة"شباب يواجهون بائعي الخمور والمخدرات بمارتيل". الخبر يقول إن عدوى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلت إلى مرتيل حيث شكل شباب المدينة لجنة لـ"محاربة الرذيلة" والوقوف عند انتشار الدعارة والمخدرات بالمنطقة. المبادرة جاءت بعد اللجان الشعبية التي تشكلت سابقا في عين اللوح وسيدي قاسم وأقا بحسب الجريدة.

ومن محاربة ترويج الخمور إلى محاربة ترويج التشيع. يومية"التجديد" المقربة من حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة صدرت صفحتها الأولى بخبر عنوانه"كتب شيعية متطرفة تسربت للمعرض الدولي للكتاب. يقول الخبر إن أربعة كتب شيعية متطرفة كانت معروضة في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء في غفلة من المنظمين، لكن أحد الباحثين الزوار هو الذي نبه المشرفين على هذه الكتب التي قالت الجريدة إنها"تكفر المسلمين غير الشيعة وتصفه بأبناء الزنا وتزعم أن الصحابة ارتدوا جميعا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وتفتري على زوجته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها بالفاحشة بعد وفاته عليه الصلاة والسلام".

وبنفس الجريدة ملف من صفحتين تحت عنوان"منع الصحف الأجنبية إجراء لا يقتصر على المغرب". الملف حاول أن يسلط الضوء على هذه القضية بعد منع حكومة عبد الإله بنكيران لمجلات أجنبية تسيء إلى الإسلام، ويقول إن المغرب منع ما بين يناير 2001 وفبراير 2012 29 منشورا أجنبيا بسبب الإساءة للذات الإلهية والرسول والصور العارية، ويقدم نماذج لبلدان أوروبية تمنع منشورات لأسباب مختلفة مثل انتقاد المحرقة النازية ضد اليهود كما في فرنسا أو إهانة الملك والعائلة الملكية كما في إسبانيا.

يومية"أخبار اليوم" فتحت صفحتها الأولى بما قاله رئيس الحكومة في خرجة إعلامية جديدة له تحدث فيها "عن الحكومة والقصر وملف سياش والجزائر والصحافة". من ضمن تصريحات بنكيران ما قاله حول محاربة الفساد"لسنا هنا لمطاردة الساحرات وإثارة الرعب في المجتمع".

وبنفس الجريدة في الصفحة الأولى"القضاة يشكون للرميد مشاكلهم ووزير العدل يحذر من تغول المواطن". الموضوع تغطية لأشغال اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة العدل والحريات حول مشروع إصلاح خطة العدالة، وخصصت الجريدة الصفحة الخامسة بكاملها للحدث. الرميد قال في اليوم الدراسي إنه لا بد لرؤساء المحاكم والوكلاء العامين ووكلاء الملك من حماية الدولة من"تغول" المواطن، وأن الدولة كانت في السابق متغولة مما كان يستدعي الحاجة إلى الجمعيات الحقوقية، أما اليوم فإن المواطن أصبح هو المتغول حسب رأيهن لذلك لا بد من الدفاع عن هيبة الدولة في وجه المواطن.

يومية"المساء" فتحت صفحتها الأولى بخبر يدخل الاطمئنان على أصحاب السيارات الفاخرة ـ فقط ـ في الدار البيضاء الكبرى. العنوان"الأمن يفكك أخطر عصابة لسرقة السيارات الفاخرة بالبيضاء". العصابة سرقت 500 سيارة ضمنها سيارة قنصل غينيا.

وفي الصفحة الرابعة من الجريدة خبر يقول"وزير الفلاحة الإسباني يتعهد بحماية الطماطم المغربية". الوزير الإسباني ميغال كارنييتي قال في ندوة صحافية صباح الخميس إلى جانب نظيره المغربي عزيز أخنوش إن حكومته ستفعل مقتضيات القانون وستتدخل لحماية الطماطم المغربية اثناء مرورها بالأراضي الإسبانية"طالما أنها تؤدي الرسوم الجمركية".
وقبل الختام لا بد من إطلالة على أسبوعية عميد الصحافيين مصطفى العلوي. "الأسبوع الصحفي" فتحت غلافها بخبرين، الأول"مدير الأسبوع بخير" زفت فيه إلى قرائها خبر نجاح العملية الجراحية التي أجريت له بفرنسا والتي دامت خمس ساعات واشرف عليها الجراح الكبير كريستوفر سيليي بستشفى جورج مومبيدو. نحن أيضا في"هسبريس" نهنئ الأستاذ مصطفى العلوي على نجاح العملية وندعو له بتمام الصحة والعافية.

الخبر الثاني بعنوان"هل يمهد انتخاب الباكوري لتعديل وزاري". الجريدة تقول إن انتخاب مصطفى الباكوري المدير السابق لمؤسسة"سي دي جي" الضخمة على رأس حزب الأصالة والمعاصرة في المؤتمر الاستثنائي الأخير قد يكون تمهيدا لتعديل وزاري يأخذ فيه الباكوري حقيبة المالية بسبب تجربته على رأس المؤسسة المذكورة وخبراته الاقتصادية. مبرر الجريدة صريح، فإذا لم يكن هذا هو السيناريو الوارد"فلماذا يوقف الباكوري المشاريع الحكومية الكبرى في مجال الطاقة الشمسية التي أصبحت تستقطب اهتمام كبار المستثمرين من المغاربة والأجانب لينشغل بتفاهات حزب هو الآن بصدد لفظ أنفاسه الأخيرة".

ومع الأخيرة. الركن الأسبوع للعلوي هذه المرة حمل عنوان"الناس لم يفيقوا بعد". القولة لادريس البصري وزير الداخلية الراحل. العلوي يحذر من الوضع في المغرب ويدعو إلى حوار وطني واسع لتدارس الحلول والبحث عن زعماء جدد ومفكرين جدد "لمواجهة المد الفوضوي الذي هيمن على واقعنا، وإلا فإنه الاستعمار الامبريالي يعود ليضرب على أناملنا حتى لا نعود للمطالبة بالحرية أبدا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رصيف صحافة الجمعة : موظفة بـ"الأوقاف" تنصب على مواطنين باسم الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
star-sds :: الاخبار :: السياسية-
انتقل الى: